التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقال مُختار: شذرات في فقه التدين - بدر الثوعي


1- الإيمان شُعب، والأعمال الصالحة شُعب؛ والعبد مندوب إلى تحصيل الإيمان، وتكثير الأعمال الصالحة، باختيار الميسور من الشعب ومجاهدة النفس لدرك المعسور منها؛ وسيظل يحاول إكمال نقصه حتى يلقى الله .

2- التدين المُتّزن يدير نوازع الإنسان، لا يثيرها ولا ينفيها، يحثُّ على أن تُقدّم مراد الله على مرادك ؛ دون إنكار لطبيعتك ولا تمرد على خالقك .

3- لا طبقيّة دينية في الإسلام؛ فوصف فئة معينة أنهم ملتزمون على الدوام دون غيرهم فيه محاذير، من التزكية الممنوعة، وحصر التدين في بعض الشعب دون غيرها .

4- فكرة أن هناك شعبة ظاهرة إذا ذهبت ذهب وصف التدين عنك فكرة خاطئة؛ فالإيمان عندنا ليس كتلة واحدة يحضر جميعه ويغيب جميعه .

5- الصّحيح أن وزان الأعمال يجب أن يكون بالميزان الشرعي، وما يسوغ فيه الخلاف فقهيًا يسوغ فيه الخلاف في ميزان التدين بيننا، وتفاضل الأعمال وحجمها وثقلها يكون بالميزان الفقهي لا السائد شعبيًا أو عالميًا .

6- أحب للمرء أن يلبس غالب لبس أهل بلدته إلا ما حرم منه، ويكون تفاوت أنواع اللباس بحسب المقام لا الشخص؛ فالمساجد لها لبسها، والمناسبات العامة لها لبسها، والنزهة لها لبسها، والإنسان يراعي في ملبوسه الشرع والسن والجسم والعرف الاجتماعي والذوق الشخصي .

7- حفاظ الإنسان على الشُعب الظاهرة يعينه على تحصيل شعب تدينية أكثر من غيره؛ وهذا ملاحظ ومعهود من طبيعة النفس، ثم إن انتشار الهدي الظاهر معين للآخرين على خلق أجواء تدينية تساعدهم على أنفسهم، والمجاهرة تهون على الضعيف فعل الغلط؛ وكلنا ضعفاء .

8- نحن نعامل تديننا بنظرية التدهور الحتمي، نفترض أن نقطة البداية أكمل وما بعده تنازلات؛ وهذا غير دقيق، فالتغيّر صفة محايدة لا تمدح لذاتها، ولا تذم لذاتها؛ التغيّر نحو الأفضل محمود، والتغير نحو الأدنى مكروه .

9- لم يأمرنا الله أن نكون متطابقين، فالتدين منطقة لا نقطة، والنصوص تتعامل بالتأطير العام لا التحديد المعيّن؛ نحن نلبس تديننا صفاتنا النفسية، وتجاربنا العملية، وظروف النشأة الاجتماعية، وأذواقنا الشخصية؛ وهذا مقبول مالم يخرج عن إطار المسموح لنا في الشريعة .

10- نخلط أحيانًا بين الطمأنينة وبين عموم اللذة، فالتدين الصحيح يمنحك الطمأنينة وطيب الحياة، لاتساقه مع الفطرة وتسكينه للنفس اللوامة فيك، لكن عنصر مشقة التكليف سيزيد عما هو عليه من اختار التفلت واتباع الهوى؛ فالدنيا دار حرث لا دار حصاد .

11- إذا غلبتك نفسك على معصية فلا تفرط العقد كاملًا، جاهد على الإكمال، ونقّ ما عكر صفوك بالمكاثرة من الأعمال الصالحة، فالمهم هو ميزان الأعمال يوم القيامة؛ فكّر برجحانه بالصالحات من أي نوع .

12- معيار صحة التدين وانحرافه يكون بمقياس الوحي؛ القيم العامة كالأخلاقيات المشتركة بين الأمم جزء من التدين لا كله، هذا الغلط يقع فيه أصحاب التدين “الكيوت”، إسلام منخفض الكلفة .

13- الاندماج المتزن في المجتمع لعموم الولاء للمسلمين مقصد عظيم لكثير من العبادات، مع الحفاظ على الصحبة الصالحة، والبعد عن من يضعف إيمانك، فالعيش في المحميات الفكرية له محاذيره .

14- التعامل مع من ضعف تدينه من إخواننا يكون على هدي الوحي؛ فالمعاصي متفاوتة، وأحوال المصالح الشرعية مختلفة، ومقامات الشدة واللين تحتاج فقهًا واجتهادًا لكل حالة بحسبها .

15- إذا رأيت نفسك تعظم النكير أكبر من حجم المنكر حقيقة فاعلم أنك على خطر؛ إما لجهلك برتب المسائل، أو لأنك تدافع بهذا التضخيم رغبة فيك لارتكابه، ومن أحب شيئًا أكثر من ذكره .

16- إذا تغير رأيك -اجتهادًا أو تقليدًا- في مسألة من مسائل التدين؛ إن كان من الأيسر إلى الأشق فلا تحقر من لازال على رأيك السابق، وإن كان من الأشق إلى الأيسر فلا تندم على ما سلف منك لتحقق الأجر بإذن الله في الحالين .
--
شذرات في فقه التدين
 يوليو، 2019 - بدر الثوعي : رابط المقال الأصلي

تعليقات

  1. السلام على الجميع،

    اسمي السيدة دانة أحمد. أنا امرأة سعيدة اليوم، وقلت لنفسي إن أي مُقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ، سأحيله إلى أي شخص يبحث عن قرض. لقد أعطوا السعادة لي ولعائلتي. كنت بحاجة إلى قرض لبدء حياتي من جديد لأنني أم عازبة ولديها 3 أطفال. لقد التقيت بشركة القروض الصادقة والخائفة من الله والتي ساعدتني في الحصول على قرض. إذا كنت بحاجة إلى قرض وسوف تقوم بسداد القرض، يرجى الاتصال بفايزة للتمويل وإخبارهم أن السيدة دانة أحمد هي التي تحيلك إليهم. اتبع جميع التعليمات وسوف تحصل على القرض الخاص بك. اتصل بهم على بريدهم الإلكتروني: (contact@faizaafzalfinance.com) أو WhatsApp: +91 (789) 937-7046. للمزيد من المعلومات.

    ردحذف
  2. شهادة حقيقية وخبر سار !!!

    اسمي محمد، لقد استلمت للتو قرضي وتم تحويله إلى حسابي البنكي، وقد تقدمت بطلبه منذ بضعة أيام
    من مؤسسات الإقراض الائتمانية عن طريق صديقة لي تدعى نانا حسين سألت نانا حسين عن متطلبات مؤسسات الإقراض وأخبرتني أنه إذا كان لدي جميع المتطلبات فسيتم تحويل قرضي إلي دون تأخير وصدقوني الآن 1,300,000 ريال لقد تمت الموافقة للتو على قرض بمعدل فائدة 2% لعملي في مجال تعدين الفحم ونقله إلى حسابي، وهذا حلم قادم، وأعد مؤسسات القروض الائتمانية بأنني سأخبر العالم هل هذا صحيح؟ وسأخبر العالم الآن لأن هذا صحيح
    لا تحتاج إلى دفع رسوم التسجيل ورسوم الترخيص والامتثال لمؤسسات الائتمان القروض وسوف تحصل على القرض الخاص بك
    لمزيد من التفاصيل اتصل بالشركة للحصول على قروضك Whatsapp: +393512114999. Loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو واتس اب: +393509313766.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لم ينتهِ الحبّ..

لم ينتهِ الحبُّ، لكن صبرنا نفِدا ! وعلّةُ الحبّ من ينسى الذي وعدا.. قلنا نعودُ غدًا ما حلّ فيه فلَم نُوفِّ في الغدِ ما قلنا يكونُ غدا ؟! قلنا نعودُ وحمّلنا الهوى أملاً ، أكانَ كلُّ الذي قلناهُ محضَ سُدى ؟! اليومَ أُعلنُ أنَّ البُعدَ منتصرٌ ، على الوفاءِ، وأنّ الشوقَ قد بَرُدا ! وأنَّ للوقتِ آثارًا نلاحظُها، على الحنينِ، وأن°˖للانتظارِ مدى.. وأنَّ ما كان في العينينِ مشتعلاً ، ما عادَ لمّا أطَلنا البينَ متّقدا ! وأنَّ أكذبَ وعدٍ قد نواعدهُ ، وعدٌ يكون مداهُ : العمرَ والأبدا.. لم ينتهِ الحبُّ، حاشى الحبَّ في دمنا أن ينتهي وهو من هذي الدما عُقِدا ولا نقول سرابٌ ما مضى، أبدًا ! ولو جحدناه دمعُ العينِ ما جَحدا.. لهُ علينا شهودٌ كلّما طرقت ذكرى لهُ، زلزلت في طرقها الجسدا .. لكنَّ للروحِ حدًّا لا تجاوزهُ في الصبرِ، والبعدُ فاقَ الصبرَ والجلدا ! اللهُ يشهدُ أنّي ما ارتضيت لنا جراحنا والأسى والحزنَ والكمدَا ولا رضيتُ لماضينا وقصتنا ، هذي النهايةَ، والأوجاعَ والنكدَا ولا انتهى الحبُّ في قلبي، وما فُقِدت مشاعري، لكنِ الصبرُ الذي فُقِدا !! اليومُ أُخفِضُ راياتي وأُسلِمُها للوقتِ،...

مُقال مُختار : النبوغ - مصطفى لطفي المنفلوطي

- من العجز أنْ يزدري المرء نفسه فلا يقيم لها وزنًا، وأنْ ينظر إلى من هو فوقه من الناس نظرَ الحيوان الأعجم إلى الحيوان الناطق. وعندي أنَّ مَن يخطئ في تقدير قيمته مستعليًا خيرٌ مِمَّن يخطئ في تقديرها متدليًا، فإنَّ الرجل إذا صَغُرَتْ نفسُه في عين نفسه يأبى لها مِنْ أحواله وأطواره إلا ما يشاكل منزلتها عنده، فتراه صغيرًا في علمه، صغيرًا في أدبه، صغيرًا في مروءته وهمته، صغيرًا في ميوله وأهوائه، صغيرًا في جميع شئونه وأعماله، فإن عَظُمَتْ نفسه عظم في جانبها كلُّ ما كان صغيرًا في جانب النفس الصغيرة. ولقد سأل أحد الأئمة العظماء ولده، وكان نجيبًا: «أيَّ غايةٍ تطلب في حياتك يا بُنَيَّ؟ وأيَّ رجلٍ من عظماء الرجال تحب أن تكون؟» فأجابه: «أحب أن أكون مثلك.» فقال: «ويحك يا بنيَّ، لقد صغرت نفسك، وسَقَطَتْ هِمَّتُكَ، فلتبكِ على عقلك البواكي! لقد قدَّرتُ لنفسي يا بنيَّ في مبدأ نشأتي أن أكون كعليِّ بن أبي طالب، فما زلت أجِدُّ وأكدح حتى بلغت المنزلة التي تراها، وبيني وبين عليٍّ ما تعلمُ من الشأو البعيد والمدى المستحيل، فهل يسرُّك — وقد طلبتَ منزلتي — أن يكون ما بينك وبيني من المدى مثل ما بيني وبين عل...

ملخص محاضرة: القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصل - للأستاذ عبد الله الوهيبي

عنوان المحاضرة: القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصل. المُحاضِر فيها: أ. عبد الله الوهيبي. مدّة المحاضرة:  1:15:48 -أهم عناصر المحاضرة: 1- ملامح المرحلة الجديدة في التواصل الإلكتروني (شبكات التواصل الاجتماعي). 2- آثار شبكات التواصل الإجتماعي: (اجتماعية - نفسية - اقتصادية - أخلاقية وقانونية - سياسية - علمية ومعرفية). 3- أفكار عملية للقراءة واستثمار شبكات التواصل. من ملامح المرحلة الجديدة: أرقام سريعة لشبكات التواصل: عدد المستخدمين النشطين 3 مليار و400 مليون نقريبًا موزّعين على الفيسبوك والواتساب وتويتر وإنستاجرام واللاين. إحصائية استخدام الشبكات في السعودية: 14% = أقل من ساعتين. 24% = بين 2 و4 ساعات. 13% = بين 4 إلى 8 ساعات. 5% = أكثر من 8 ساعات. 42%= متصل دائمًا. - في أكثر من7 منصّات لشبكات التواصل الاجتماعي يتفوّق الحضور النسائي بنسبة جيدة على الرجال [ سناب شات، إنستاجرام ، واتس آب، تويتر، فيس بوك ] آثار شبكات التواصل: 1- آثار اجتماعيّة 2- نفسيّة 3- اقتصاديّة 4- قانونية و أخلاقية 5- علميّة ومعرفية 6- سياسية 7- صحيّة 8- تربوية. - الآثار الاجتماعية:   1- ض...