التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زهرةَ الحياةِ الدُّنيا..


لتكُن زهرةَ الحياةِ الدُّنيا تحتَ أقدامِ مَن يقتتلون لأجلها، فقط يا ربّ هبْ لنا سكينة النفس وقلبًا غيرَ مُضطرب..


الصحة...والحب...والموهبة ...والقوة...والثراء...والشهرة...عناصر يملأ بها الكثيرون فراغ جدول سعادتهم = غافلين أو متغافلين عن العنصر المهم الذي يؤدي فقدانه إلى أن يصبح ذلكم الجدول عبثًا لا يطاق، ومرارة لا تنتهي..
"إنه سكينة النفس واطمئنان القلب.."

طلبَ أقوامٌ السعادةَ في المالِ وحدَهُ...فاستحالت دنانيرهم عقاربَ تلسعْ وحيّاتٍ تنهش لمَّا حصلوها وفقدوا النفس المطمئنة...
وطلبها أقوام في المناصب وحدها...فاستحالت مناصبهم مضاجع مِن جمراتِ اللهب تقضهم لمَّا حصلوها وفقدوا النفس المطمئنة...
وطلبها أقوام في الشهرة والسُّمعة وحدها، فاستحال ذكرُ الناسِ وثناؤهم كلاليب تخطفهم وتهوي بهم لمَّا حصلوها وفقدوا النفس المطمئنة...

وطلبها...وطلبها....وطلبها...وطلبها....إلى آخر فريق المقتتلين أمام لعاعة مِن الدنيا لا تساوي شربة ماء...
أما أولئك القوم الفطّن....فرأوا ما تصنع الدنيا بأترابهم ...وتفكروا فإذا كل ذلك ظلّ زائل وليس يبقى سوى ما يورث القلب طمأنينته ويحفظ على النفس سكينتها = فجعلوا همّهم ورأس مرادهم سكينة النفس وقلبًا غيرَ مُضطرب...

طلبوا ذلك في الإيمان بمالكِ النفس والقلب ومُصرّفهما جلّ وعلا = فإذا الحياة بتصاريفها لونًا من جهاد يُستعذب آخره..
طلبوا ذلك في علم ينفع ويُنجّي = فكانت فرحةَ الواحد منهم بالمسألة يتعلّمها تعدل فرحة الرجل بالبكر العروب يُرزقها مِن غيرِ كُلفة ولا مؤنة، وتفوق فرحةَ العقيمِ يُرزق بالولد بعد أن ظن أن لن يرزقا...

طلبوا ذلك في ودادٍ صافي مع إخوان مُتحابين = فكانَتْ نجوى النفوس بينهما تورِث القلب نعيمًا يظُنّ صاحبَهُ أنْ قد جُمعَتْ لَهُ الدُنيا مِن أطرافها، فيا سعادة المتحابين في جلالك يا رب..

طلبوا ذلك في ركعتين يصفّ فيهما الواحد قدمَهُ بين يدي الواحد الأحد يناديه ويناجيه يرغب إليه ويرهب منه، قد أناخَ كلّ طالبٍ ركائِبَهُ ببابِ مطلوبِه، وقرع هو أبواب السماء فيوشك أن تفتح بالخير المنهمر.

طلبوا ذلك في القرآنِ فكانَ لهم خيرَ واعظٍ مُذكّر، ونِعْمَ ناصحٍ لمن تدبّر، فاطمئنت به قلوب من ذكر، وكان فيه عبرة لمن يعتبر..

وطلبوا...وطلبوا...وطلبوا....جاعلين ندائهم...اللهم ارزقنا سكينة نفس وقلبًا غير مضطرب..
-
- أحمد سالم ( أبو فهر) 
21 - Nov-2006

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لم ينتهِ الحبّ..

لم ينتهِ الحبُّ، لكن صبرنا نفِدا ! وعلّةُ الحبّ من ينسى الذي وعدا.. قلنا نعودُ غدًا ما حلّ فيه فلَم نُوفِّ في الغدِ ما قلنا يكونُ غدا ؟! قلنا نعودُ وحمّلنا الهوى أملاً ، أكانَ كلُّ الذي قلناهُ محضَ سُدى ؟! اليومَ أُعلنُ أنَّ البُعدَ منتصرٌ ، على الوفاءِ، وأنّ الشوقَ قد بَرُدا ! وأنَّ للوقتِ آثارًا نلاحظُها، على الحنينِ، وأن°˖للانتظارِ مدى.. وأنَّ ما كان في العينينِ مشتعلاً ، ما عادَ لمّا أطَلنا البينَ متّقدا ! وأنَّ أكذبَ وعدٍ قد نواعدهُ ، وعدٌ يكون مداهُ : العمرَ والأبدا.. لم ينتهِ الحبُّ، حاشى الحبَّ في دمنا أن ينتهي وهو من هذي الدما عُقِدا ولا نقول سرابٌ ما مضى، أبدًا ! ولو جحدناه دمعُ العينِ ما جَحدا.. لهُ علينا شهودٌ كلّما طرقت ذكرى لهُ، زلزلت في طرقها الجسدا .. لكنَّ للروحِ حدًّا لا تجاوزهُ في الصبرِ، والبعدُ فاقَ الصبرَ والجلدا ! اللهُ يشهدُ أنّي ما ارتضيت لنا جراحنا والأسى والحزنَ والكمدَا ولا رضيتُ لماضينا وقصتنا ، هذي النهايةَ، والأوجاعَ والنكدَا ولا انتهى الحبُّ في قلبي، وما فُقِدت مشاعري، لكنِ الصبرُ الذي فُقِدا !! اليومُ أُخفِضُ راياتي وأُسلِمُها للوقتِ،...

مُقال مُختار : النبوغ - مصطفى لطفي المنفلوطي

- من العجز أنْ يزدري المرء نفسه فلا يقيم لها وزنًا، وأنْ ينظر إلى من هو فوقه من الناس نظرَ الحيوان الأعجم إلى الحيوان الناطق. وعندي أنَّ مَن يخطئ في تقدير قيمته مستعليًا خيرٌ مِمَّن يخطئ في تقديرها متدليًا، فإنَّ الرجل إذا صَغُرَتْ نفسُه في عين نفسه يأبى لها مِنْ أحواله وأطواره إلا ما يشاكل منزلتها عنده، فتراه صغيرًا في علمه، صغيرًا في أدبه، صغيرًا في مروءته وهمته، صغيرًا في ميوله وأهوائه، صغيرًا في جميع شئونه وأعماله، فإن عَظُمَتْ نفسه عظم في جانبها كلُّ ما كان صغيرًا في جانب النفس الصغيرة. ولقد سأل أحد الأئمة العظماء ولده، وكان نجيبًا: «أيَّ غايةٍ تطلب في حياتك يا بُنَيَّ؟ وأيَّ رجلٍ من عظماء الرجال تحب أن تكون؟» فأجابه: «أحب أن أكون مثلك.» فقال: «ويحك يا بنيَّ، لقد صغرت نفسك، وسَقَطَتْ هِمَّتُكَ، فلتبكِ على عقلك البواكي! لقد قدَّرتُ لنفسي يا بنيَّ في مبدأ نشأتي أن أكون كعليِّ بن أبي طالب، فما زلت أجِدُّ وأكدح حتى بلغت المنزلة التي تراها، وبيني وبين عليٍّ ما تعلمُ من الشأو البعيد والمدى المستحيل، فهل يسرُّك — وقد طلبتَ منزلتي — أن يكون ما بينك وبيني من المدى مثل ما بيني وبين عل...

ملخص محاضرة: القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصل - للأستاذ عبد الله الوهيبي

عنوان المحاضرة: القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصل. المُحاضِر فيها: أ. عبد الله الوهيبي. مدّة المحاضرة:  1:15:48 -أهم عناصر المحاضرة: 1- ملامح المرحلة الجديدة في التواصل الإلكتروني (شبكات التواصل الاجتماعي). 2- آثار شبكات التواصل الإجتماعي: (اجتماعية - نفسية - اقتصادية - أخلاقية وقانونية - سياسية - علمية ومعرفية). 3- أفكار عملية للقراءة واستثمار شبكات التواصل. من ملامح المرحلة الجديدة: أرقام سريعة لشبكات التواصل: عدد المستخدمين النشطين 3 مليار و400 مليون نقريبًا موزّعين على الفيسبوك والواتساب وتويتر وإنستاجرام واللاين. إحصائية استخدام الشبكات في السعودية: 14% = أقل من ساعتين. 24% = بين 2 و4 ساعات. 13% = بين 4 إلى 8 ساعات. 5% = أكثر من 8 ساعات. 42%= متصل دائمًا. - في أكثر من7 منصّات لشبكات التواصل الاجتماعي يتفوّق الحضور النسائي بنسبة جيدة على الرجال [ سناب شات، إنستاجرام ، واتس آب، تويتر، فيس بوك ] آثار شبكات التواصل: 1- آثار اجتماعيّة 2- نفسيّة 3- اقتصاديّة 4- قانونية و أخلاقية 5- علميّة ومعرفية 6- سياسية 7- صحيّة 8- تربوية. - الآثار الاجتماعية:   1- ض...