التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اقتباسات I المشوار الطويل.. - عبد الوهاب مطاوع

- يقولُ بعض الحُكَماءِ أنّكَ إذا ضللتَ الطريق في الصحراء، فلا تستسلم لليأسِ والقنوط‌‏، لأنّك إنْ فعلتَ ذلكَ فلقد قضيتَ علي نفسِكَ بالهلاك‏،‏ وإنّما واصل السير في خطٍ مستقيم‏،‏ فإن لَم تَصِل إلي الغاية المنشودة، فلسوْف تَصِل علي الأقل إلي نُقطةٍ أفضل مِنْ تلكَ التي توقّفْت عندها حينَ اكتشفْتَ أنّكَ قد ضللتَ الطريق‏!‏

وهكذا الحال مع الإنسان في كُلّ ظروفِ الحياةِ، إنْ توقّف وسلّمَ بالعجزِ واليأسِ لَمْ يبلُغ الغاية‏، وإنْ واصَلَ السيْرَ برَغْمِ المشقّة بَلَغَ واحَتَهُ المرجوّة ولو بعْد حين‏، وإذا استهوَلَ الطريق شَكّ في قُدرَتِهِ علي قطْعِه واستسلَمَ للقنوطِ ونكَصَ عن مواصلةِ المشوار‏.‏

لهذا فمِنَ الأفضل دائمًا أنْ نُواصِلَ السّيْرَ علي الدربِ المؤدّي إلي أهدافِنا في الحياةِ مهما عانيْنا مِنْ أشواكِ الطّريق وعَثراتِه وصخورِه‏،‏ وأنْ نؤمن دائمًا بأنّ عنايةَ اللهِ ترعانا وسوف تهدينا إلي غايتنا ذاتَ يومٍ جزاءًا وفاقًا لصبرِنا وكفاحنا الشّريف، وسعينا لتحقيق غايات .نبيلة في الحياة

كما أنّ واجبنا ألّا نُرَكّز أنظارَنا علي نهايةِ الدّربِ فنراها بعيدة عنّا بُعدَ الأرضِ عن السماء‏، ويدفَعُنا ذلك لليأسِ مِنَ الحياة‏، وإنّما علينا أن نُحدِّد لأنُفسِنا أهدافًا قصيرة المدي كعلاماتِ الطّريق بالنسبة للمُسافر كُلَّما بَلَغَ أحدها ازداد حماسًا للوصول إلي ما بعدها‏..‏

وهكذا حتي يصِل في النهاية إلي آخر الدرب‏، فالاهتمام بالنهاية البعيدة خلال الرحلة الطويلة لا يُحفّزنا علي مواصلة السّيْر والعطاء، وإنّما يفتّ في عضدنا، ويغرس الإحباط في نفوسنِا.

ولقد كان السّير (بادن باول) مؤسس حركة الكشافة العالمية يقول‏:‏ "حين نفكر في المستقبل يزداد إحساسنا بهمومِ الحياة‏"،‏ وكتب الفقيه الدستوري الكبير عبد الرزاق السنهوري ذات يومٍ قائلا‏:‏ "ما تعبت لشيءٍ في الحياة كما أتعب حين أُفكّر في المستقبل‏!".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لم ينتهِ الحبّ..

لم ينتهِ الحبُّ، لكن صبرنا نفِدا ! وعلّةُ الحبّ من ينسى الذي وعدا.. قلنا نعودُ غدًا ما حلّ فيه فلَم نُوفِّ في الغدِ ما قلنا يكونُ غدا ؟! قلنا نعودُ وحمّلنا الهوى أملاً ، أكانَ كلُّ الذي قلناهُ محضَ سُدى ؟! اليومَ أُعلنُ أنَّ البُعدَ منتصرٌ ، على الوفاءِ، وأنّ الشوقَ قد بَرُدا ! وأنَّ للوقتِ آثارًا نلاحظُها، على الحنينِ، وأن°˖للانتظارِ مدى.. وأنَّ ما كان في العينينِ مشتعلاً ، ما عادَ لمّا أطَلنا البينَ متّقدا ! وأنَّ أكذبَ وعدٍ قد نواعدهُ ، وعدٌ يكون مداهُ : العمرَ والأبدا.. لم ينتهِ الحبُّ، حاشى الحبَّ في دمنا أن ينتهي وهو من هذي الدما عُقِدا ولا نقول سرابٌ ما مضى، أبدًا ! ولو جحدناه دمعُ العينِ ما جَحدا.. لهُ علينا شهودٌ كلّما طرقت ذكرى لهُ، زلزلت في طرقها الجسدا .. لكنَّ للروحِ حدًّا لا تجاوزهُ في الصبرِ، والبعدُ فاقَ الصبرَ والجلدا ! اللهُ يشهدُ أنّي ما ارتضيت لنا جراحنا والأسى والحزنَ والكمدَا ولا رضيتُ لماضينا وقصتنا ، هذي النهايةَ، والأوجاعَ والنكدَا ولا انتهى الحبُّ في قلبي، وما فُقِدت مشاعري، لكنِ الصبرُ الذي فُقِدا !! اليومُ أُخفِضُ راياتي وأُسلِمُها للوقتِ،...

مُقال مُختار : النبوغ - مصطفى لطفي المنفلوطي

- من العجز أنْ يزدري المرء نفسه فلا يقيم لها وزنًا، وأنْ ينظر إلى من هو فوقه من الناس نظرَ الحيوان الأعجم إلى الحيوان الناطق. وعندي أنَّ مَن يخطئ في تقدير قيمته مستعليًا خيرٌ مِمَّن يخطئ في تقديرها متدليًا، فإنَّ الرجل إذا صَغُرَتْ نفسُه في عين نفسه يأبى لها مِنْ أحواله وأطواره إلا ما يشاكل منزلتها عنده، فتراه صغيرًا في علمه، صغيرًا في أدبه، صغيرًا في مروءته وهمته، صغيرًا في ميوله وأهوائه، صغيرًا في جميع شئونه وأعماله، فإن عَظُمَتْ نفسه عظم في جانبها كلُّ ما كان صغيرًا في جانب النفس الصغيرة. ولقد سأل أحد الأئمة العظماء ولده، وكان نجيبًا: «أيَّ غايةٍ تطلب في حياتك يا بُنَيَّ؟ وأيَّ رجلٍ من عظماء الرجال تحب أن تكون؟» فأجابه: «أحب أن أكون مثلك.» فقال: «ويحك يا بنيَّ، لقد صغرت نفسك، وسَقَطَتْ هِمَّتُكَ، فلتبكِ على عقلك البواكي! لقد قدَّرتُ لنفسي يا بنيَّ في مبدأ نشأتي أن أكون كعليِّ بن أبي طالب، فما زلت أجِدُّ وأكدح حتى بلغت المنزلة التي تراها، وبيني وبين عليٍّ ما تعلمُ من الشأو البعيد والمدى المستحيل، فهل يسرُّك — وقد طلبتَ منزلتي — أن يكون ما بينك وبيني من المدى مثل ما بيني وبين عل...

ملخص محاضرة: القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصل - للأستاذ عبد الله الوهيبي

عنوان المحاضرة: القراءة والمعرفة في زمن شبكات التواصل. المُحاضِر فيها: أ. عبد الله الوهيبي. مدّة المحاضرة:  1:15:48 -أهم عناصر المحاضرة: 1- ملامح المرحلة الجديدة في التواصل الإلكتروني (شبكات التواصل الاجتماعي). 2- آثار شبكات التواصل الإجتماعي: (اجتماعية - نفسية - اقتصادية - أخلاقية وقانونية - سياسية - علمية ومعرفية). 3- أفكار عملية للقراءة واستثمار شبكات التواصل. من ملامح المرحلة الجديدة: أرقام سريعة لشبكات التواصل: عدد المستخدمين النشطين 3 مليار و400 مليون نقريبًا موزّعين على الفيسبوك والواتساب وتويتر وإنستاجرام واللاين. إحصائية استخدام الشبكات في السعودية: 14% = أقل من ساعتين. 24% = بين 2 و4 ساعات. 13% = بين 4 إلى 8 ساعات. 5% = أكثر من 8 ساعات. 42%= متصل دائمًا. - في أكثر من7 منصّات لشبكات التواصل الاجتماعي يتفوّق الحضور النسائي بنسبة جيدة على الرجال [ سناب شات، إنستاجرام ، واتس آب، تويتر، فيس بوك ] آثار شبكات التواصل: 1- آثار اجتماعيّة 2- نفسيّة 3- اقتصاديّة 4- قانونية و أخلاقية 5- علميّة ومعرفية 6- سياسية 7- صحيّة 8- تربوية. - الآثار الاجتماعية:   1- ض...